Subscribe

RSS Feed (xml)

Powered By

Skin Design:
Free Blogger Skins

Powered by Blogger

Saturday, January 26, 2008

اخلاقيات وسلوكيا مهنة المحاسبة والمراجعة - الجزء الاول


سيتم نشر البحث على جزئين
دراسة عن
قواعد واخلاقيات وسلوكيات مهنة المحاسبة والمراجعه مدخل عربى ودولى مقارن(المملكة العربية السعودية - انجلترا

مـــقدمة

{‏يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون‏) الانفال : 27 (القران)
(ايها الحبيب انت تفعل بالامانة كل ما تصنعه الى الاخوة والى الغرباء
3 ( يو 1: 5(الانجيل)
(اتكل على الرب وافعل الخير.اسكن الارض وارع الامانة).
مز 37: 3 (التوراة)
هذه هى الاسس التى بنت الاديان عليها التعامل مع الامانات الموكلة للعباد وهى تحض فى كل ايه من اياتها على عدم خيانة الامانة سواء الدينية او التى يحملها الانسان تجاة اخوتة فى الانسانية .
وفي الآونة الأخيرة انهارت بعض الشركات العملاقة كشركة انرون للطاقة Enron، وشركة ارثر اندرسون لتدقيق الحسابات Arthur Anderson، وحصلت اختلاسات كبيرة في شركة WorldCom للاتصالات وشركة Parma late الاوروبية للاغذية وقد كان سبب البعض من تلك الانهيارات هو ضعف السياسات المحاسبية وغياب اخلاق وسلوكيات مهنة المحاسبة والمراجعة عند المتلاعبون والذين تسببوا باضرار بالغة للاقتصاد العالمى .
وفى هذا البحث سوف يتم تناول اخلاقيات وسلوك مهنة المحاسبة فى دولتين رائدتين فى المهنة وهما المملكة العربية السعودية وانجلترا .

ملـــخــص

سوف تشمل الدراسة الاطلاع على القواعد المنظمة لاخلاقيات وسلوكيات مهنة المحاسبة والمراجعة فى كل من المملكة العربية السعودية وانجلترا نظرا لكونهما دولتين رائدتين ومن مدرستين مختلفتين فى تحديد المرجع الاساسى لقواعد اخلاقيات وسلوكيات مهنة المراجعة .

المبحث الاول
قواعد اخلاقيات وسلوكيات مهنة المحاسبة والمراجعة
بالمملكة العربية السعودية
مقــدمة

يعتبر الدين الاسلامى مصدرا من المصادر التى اعدت فى ضوئها قواعد اخلاقيات وسلوكيات المهنة فى المملكة العربية السعودية وهى تعتبر بمثابة مقاييس مثالية للسلوك المهنى الذى يتعين على الممارسين بالمهنة التحلى بها .

وتنقسم قواعد واخلاقيات سلوك المهنة فى المملكة الى قسمين


القواعد السلوكية لممارسة المهنة

مبادئ اخلاقيات ممارسة المهنة




1/1 المسئولية

يجب الالتزام بالتعاون المستمر بين العاملين بالمهنة وتحسين ادائهم والقيام بمسئوليتهم فى ادارة شئون مهنتهم والحفاظ على التقاليد المهنية والرفع من شانها

2/1 مصلحة المجتمع

يتعين على الاعضاء (المهنيين) اداء اعمالهم بالطريقة التى تحافظ على مصلحة المجتمع واحترام ثقته والتزامهم بالطار المهنى وذلك عن طريق بذل العناية الواجبة لتحقيق نقديم خدمات مهنية متنوعة ذات مستوى مهنى رفيع يتفق مع قواعد سلوك واداب المهنة مقابل اتعاب تتلائم مع الجهد المبذول.

3/1 الامانة والاستقامة (integrity)

تتطلب الامانة والاستقامة من العضو ان يكون نزيها وعفيفا وصادقا بما لا يتعارض مع سرية اعمال العملاء وعدم الاخلال بمصلحة المجتمع من اجل مغانم او مزايا شخصية

4/1 الموضوعية والاستقلال

يجب ان يكون العضو محايدا ويتمتع باستقلال فكرى فى جميع ما يتعلق بخدماتة المهنية والا يكون له مصالح متعارضة وان يتجنب اى علاقات قد تبدوانها تفقده موضوعيته واستقلاله عند تقديم خدماته المهنية

5/1 العناية المهنية الواجبة (professional competence and due care)

الالتزام باداء الخدمات المهنية على اكمل وجه يستطيع العضو تقديمه مع الاهتمام بمصالح العملاء افضل اهتمام وتتطلب العناية الواجبة التخطيط والاشراف بطريقه كافية على اى نشاط مهنى يقوم به العضو وبما يتفق مع مسئولية المهنة تجاه المجتمع بصفة عامة

6/1 نطاق وطبيعة الخدمات

يجب على الاعضاء ان ياخذوا فى الاعتبار المبادئ المهنية عند تحديد قبول او عدم قبول تادية خدمات مهنية معينة وان يلتزموا بقواعد وسلوكيات المهنة عند تحديد نطاق وطبيعة الخدمات التى يؤدونها.
القواعد



1/2 قاعدة رقم 101 الاستقلال

يجب على العضو الممارس ان يكون مستقلا عند ادائه لخدمات مهنية طبقا لما تتطلبة الانظمة واللوائح ذات العلاقة بالمهنة والمعايير والقواعد المهنية الصادرة عن الهيئه السعودية للمحاسبين القانونيين

2/2 قاعدة رقم 102 الامانة والاستقامة
يجب على العضو ان يتحلى بالعدل وان يتحلى عند قيامه بعمله المهنى بالنزاهة والموضوعية وان يتجرد من المصالح الشخصية ولا يخضع حكمه لاراء الاخرين والا يقوم عن علم بالافصاح عن المعلومات على غير حقيقتها

3/2 قاعدة رقم 201 الالتزام بالمعايير

يجب على العضو الذى يقدم خدمات المراجعة – المحاسبة – الاستشارات – الزكاة – الضريبة او اى خدمات مهنية اخرى ان يلتزم بمعايير المهنة التى تحكم تلك الخدمات وعليه تبرير اى انحراف عن تلك المعايير

4/2 قاعدة رقم 202 المعايير العامة

يجب التقيد بالمعايير المهنية وتفسيراتها وبالاخص (الكفاءة المهنية- العناية المهنية الواجبة- التخطيط والاشراف- الحصول على معلومات كافية وملائمة)

5/2 قاعدة رقم 203 معايير المحاسبة

اذا كانت القوائم المالية تحتوى على انحراف ذى اهمية نسبية عن تلك المعايير وكان لهذا الانحراف تاثير جوهرى فلا يجوز للعضو ان يبدى راى يوحى بان القوائم المالية قد تم اعدادها وفقا لمعايير المحاسبة المتعارف
عليها

6/2 قاعدة رقم 204 خدمات الزكاة والضريبة

يجب ان يتاكد العضو من الاقرار قد تم اعداده بطريقة سليمة واذا اعتقد ان الاقرار يتضمن بيانات غير صحيحة فيجب الا يقرن اسمه بالاقرار ويجب على العضو ابلاغ العميل بان المسئولية عن محتويات الاقرار تقع بصفه اساسية على العميل

7/2 قاعدة رقم 205 اقتران اسم العضو بالقوائم المالية

مع مراعاة ما تنص عليه معايير المراجعة على العضو الممارس ارفاق تقرير مع اى قوائم او معلومات مالية يقترن بها اسمه وان يوضح بجلاء نوع الخدمة التى قدمها ومدى مسؤليته

8/2 قاعدة رقم 301 السرية

لا يجوز للعضو افشاء المعلومات التى توصل اليها خلال عمله المهنى او استخدامها لمنفعته الخاصة بحيث لا يعفى العضو بناءا على هذه القاعدة من الالتزام بالمعايير الفنية ومعايير المحاسبة والمراجعة والا يعفى من الالتزام بالانظمة والتعليمات الحكومية ولا تمنع هذه القاعدة العضو من تقديم شكوى الى الجهة المسئوله عن التحقيقات فى مخالفة الاعضاء.

9/2 قاعدة رقم 302 الاتعاب

يجب ان تكون الاتعاب مناسبة للجهد المبذول مقابل الخدمات التى يقدمها العضو الممارس ولا يجوز تقديم الخدمات المهنية بموجب اتفاق ينص على عدم دفع الاتعاب الا اذا تم التوصل الى قرار محدد او نتيجة معينة .

10/2 قاعدة رقم 303 الاتعاب
يحظر على العضو الممارس الدخول فى مناقفسة زميله فى الحصول على عمل يقوم به الاخير عن طريق عرض او قبول اتعاب تقل بدرجة ملحوظة عن اتعاب زميله دون سبب معقول

11/2 قاعدة رقم 401 الاتصال بالمراجع السابق

يجب ان يستفسر العضو من زميلة السابق عن اى اعتراضات مهنية قد تحول قبول عميل جديد قد طلب منه مراجعه حساباته وعلى الزميل ان يقدم له المعلومات الكاملة فى حالة اخذ موافقه العميل على ذلك.

12/2 قاعدة رقم 501 السلوك الحسن

على العضو ان يتجنب الاعمال التى تسئ لسمعته وسمعة المهنة وعلاقتة بزملائه فى المهنة

12/2 قاعدة رقم 502 الحصول على العمل المهنى

لا يجوز الحصول على عمل مهنى بطريقة كاذبة او مضلله او خادعة سواء كان ذلك بالاعلان او باى شكل اخر من طرق اجتذاب العملاء امثلة (تعليق بعض المحاسبيين القانونيين على لوحات اعلان مكاتبهم القاب رنانة مثل خبير ضرائب – دراسات عليا***( دون تحديد نوع الدراسة دبلوم – ماجستير ) او التصريح بوظائفهم القديمة كان يكتب مامور ضرائب سابقا وهكذا مما نراه فى واقعنا العملى )

13/2 قاعدة رقم 503 العمولات واتعاب الحالة

لا يجوز للعضو دفع عمولات مقابل الحصول على عملائه او قبول هدايا ذات شان له او لاحد مساعدية
ويجوز للعضو دفع اتعاب احاله بشرط ان يفصح عنها وان تكون بين مكتبة والكاتب الاخرى التى يتعاون معها

14/2 قاعدة رقم 504 اسم المكتب ونشاطه

لا يجوز للعضو الممارس العمل تحت اسم شركة يكون اسمها غير معتمد من جهة مختصة او يشير الى التخصص او يعطى معلومات خاطئة عن نوع الشركة ويجب ان يلتزم باللوائح التى تصدرها الهيئه السعودية للمحاسبين القانونيين

تعليق الباحث
أن الهدف من دستور المهنة هو الحفاظ على استقلالية وموضوعية المراجع الفرد ومهنة المراجعة عامة، وأن هذا من أهم ما يميز قواعد السلوك المهني لمهنة المراجعة عن غيرها من المهن

يجب ان يكون هناك تناسب بين حجم مكتب المراجعة مع حجم الشركة بحيث لا يكون هناك تأثير فكري على المراجع من خلال التهديد بعدم تجديد التعيين له إذا لم يوافق على تمرير بعض الأمور التي قد تضلل مستخدمي القوائم المالية

يجب العمل على توطين المهنة (العمل على تعيين أفراد سعوديين في مكاتب المراجعة حيث ان 90% من العاملين فى هذه المكاتب اجانب )

يجب انشاء مجالس للمراقبة مهمتها الأساسية مراقبة علاقة مكتب المراجعة بالعميل.
يجب تغيير مكاتب المراجعة بصورة إجبارية بعد عدد من السنوات
اعداد
ياسر شمس

No comments: